عملية كبرى لمريض يعاني من وجود ورم عملاق في تجويف البطن

تواصل كوادر مستشفى الملك المؤسس مسيرتها الحافلة بإنجاز اعقد الجراحات لمختلف انواع الاورام، وذلك جنبا الى جنب مع الدور المهم الذي لعبه المستشفى وما يزال كمركز اقليمي لتشخيص وعلاج المصابين في جائحة كورونا .

حيث تمكن فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي  من إجراء عملية نوعية  لمريض متوسط العمر تم تشخيص وجود ورم عملاق في تجويف البطن لديه قبل عدة اسابيع، تسبب في هبوط عام وانخفاض في الوزن وبروز في البطن .

وأجرى العملية فريق طبي بإشراف إستشاري جراحة زراعة الأعضاء وجراحة الكبد والقنوات المرارية الدكتور عبدالرحمن مناصرة واستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور عمر حلالشة  بالتعاون مع اخصائي التخدير والانعاش الدكتور نضال شواقفه .

وتمثلت العملية بإجراء استئصال كامل للكتلة التي بلغ وزنها تسعة كيلو غراما حيث انها كانت تشغل ما يزيد عن 80% من حجم تجويف البطن متسببة باحداث ضغط كبير على الاعضاء المجاورة خاصة المعدة والامعاء الدقيقة والقولون، بالاضافة الى الكلية اليمنى للمريض .

واشار الدكتور المناصرة إلى ان هذا النوع من الأورام عادة لا يُبدي استجابة فعلية للعلاجات التحفظية كالعلاج بالأشعة او بالكيماوي، مما يجعل التداخل الجراحي افضل فرصة يمكن تقديمها للتخلص من المرض في حال التمكن من استئصاله بالكامل .

مضيفا ان تسجيل مثل هذه الحالات المرضية المتقدمة يشهد تزايدا ملحوظا خاصة في فترة ما بعد فتح القطاعات المختلفة والغاء الحجر مما يعكس جانبا من الآثار السلبية للجائحة  بسبب تأخر كثير من المرضى مراجعة أطباء الاختصاص وبالتالي تفاقم حجم المشكلة لديهم مؤكداً على ضرورة مراجعة المستشفى بمثل هذه الحالات مبكراً يساعد في تقليل نسبة الخطر والمضاعفات المحتملة لدى المرضى

هذا ويقدم المستشفى خدماته المتميزة على المستوى المحلي والاقليمي  ويسعى الى التوسع في الكم والنوع من خلال رفد المستشفى بمايحتاجه من الكفاءات والكوادر المؤهلة وأحدث الاجهزة، وقد شارك في العملية د.محمد دردور ، د. احمد هزايمة ، د.مروان خصاونه، د. حمزة الشبول  وفريق التمريض: ابراهيم الرياشي، وابتسام بشتاوي، وابراهيم الشريدة وفنيي تخدير مميزين .

من جهته عبر مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو عن اعتزازه بالنجاحات التي يحققها الكادر الطبي للمستشفى وتعامله الأمثل مع الحالات المرضية الأكثر صعوبة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية، لافتاً إلى ان المستشفى مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء العمليات كافة، وان المستشفى يوفر البيئة الأكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والأكاديمي المتخصص في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا لإجراء مثل هذه العمليات .

JCIA
ISO 9001
HCAC
ISO 22000